أحمد جان : السلة البحرينية في تطور وتدريب المنتخب حلم كل مدرب

نجح فريق الأهلي البحريني بحصد الألقاب المحلية لكرة السلة للموسم الرياضي 2020 / 2021 بعدما تُوج بلقب كأس خليفة بن سلمان لكرة السلة وضمه للقب الدوري وكأس السوبر، ليكون موسمًاً استثنائيًاً للموسم الثاني على التوالي لقلعة النسور بقيادة المدرب الوطني أحمد جان الذي أثبت علو كعبه في كرة السلة البحرينية مجددًاً وحقق نقلة نوعية في أداء الفريق وأسهم في عودة الأهلي إلى منصات التتويج بعد مواسم طويلة من الغياب عنها.
حاورنا المدرب أحمد جان عن إنجازه الأخير مع فريق الأهلي وعن مسيرته التدريبية وطموحاته وواقع السلة البحرينية إضافة إلى العديد من المواضيع الأخرى التي شكّلت اركان هذا الحوار:

*- نجح فريق الأهلي بحصد الألقاب المحلية لكرة السلة لهذا الموسم بقيادتكم.. فماهي الوصفة التي تعملون بها والتي ساهمت في عودة الأهلي إلى منصات التتويج للموسم الثاني على التوالي بعد مواسم طويلة من الغياب عنها؟
لا توجد وصفة ,كل شخص له مسؤوليات مختلفة ومهمات مخصصة ولكن الهدف واحد ، عندما يكون هناك قرار فهو جماعي بين الجهاز الفني والإداري وكابتن الفريق، الخطة كانت جاهزة بعد انتهاء الموسم الماضي وهي أن نأخذ القطع الناقصة وأن نعطي أنفسنا الوقت الكافي للوصول إلى درجة التأقلم ، والحمد لله وصل الفريق إلى مبتغاه في المراحل الأخيرة من هذا الموسم.

*- تعيش سلة الأهلي أيامها الذهبية في عهدكم.. هل كنت تتوقع ذلك ؟ وما الجديد الذي ستعملون عليه استعداداً للموسم القادم؟
نعم توقعت بسبب إيماني باللاعبين وإيمان الجهاز الإداري بقيادة رئيسه يوسف كانو ونائبه علي الحاجي ومجلس الإدارة بالجهاز الفني المكون مني ومن المدرب المساعد الكابتن أحمد ميرزا وأيضاً بإيمان اللاعبين بنا, لم نكمل الموسم، لدينا البطولة الخليجية المؤهلة لكأس آسيا ، الهدف هو تشريف المملكة بإحراز البطولة وخصوصاً هي غائبة لأكثر من ٢٠ عاماً وبعد الانتهاء من البطولة سنأخذ راحة ولكل حادث حديث.

*- بدأت الفرق المنافسة لكم تحركاتها لضم لاعبين جدد لتعزيز صفوفها.. فهل في نيتكم التعاقد مع لاعبين جدد لتدعيم الفريق؟
حتى الآن لا توجد نية لإضافة أي لاعب ومن حق الفرق أن تعمل ولكن يجب أن ترانا ولسنا من نراهم ، المعادلة تغيرت والواقع يقول بأنه إذا كنت تريد أن تنجز يجب أن تكون أفضل منّا فنياً وإدارياً.

*- كيف بدأت مسيرتك الرياضية حتى وصلت إلى عالم الاحتراف في تدريب كرة السلة؟
مسيرتي بدأت في ناديي الأم (الحالة البحريني) كمدرب لفئة الناشئين والشباب لمدة ٧ سنوات خلالها أحرزت مع الفرق التي دربتها أكثر من ١٠ بطولات للفئات السنية وبعدها دربت فريق الرجال لمدة ٣ سنوات تمكنا من ترفيع اللاعبين الصغار إلى فريق الرجال وكان أفضل إنجاز إحراز بطولة الكأس وثالث الدوري، وبعدها ذهبت في رحلة قصيرة لتدريب فريق النويدرات في نهاية موسم ٢٠١٨ وبعدها تعاقد الأهلي معي ولازلت معهم، عمري التدريبي مع فريق الرجال هو ٧ سنوات.

*- كيف ترى كرة السلة البحرينية المحلية؟ وماتقييمك الفني العام للمسابقات والعمل التدريبي في الأندية؟
السلة البحرينية تعتبر من أفضل الدوريات العربية نظراً لكون لعبة كرة السلة هي الأولى جماهيرياً في البحرين بسبب كثرة متابعينها ، السلة البحرينية تستطيع أن ترتقي إلى الأفضل ولكن هذا يعتمد على آلية التطوير التي دائماً ما تكون من خلال تعاون الأندية مع الاتحاد , أما بالنسبة للتقييم الفني فإنّ مستوى المسابقة يعتبر متوسط بسبب التوقفات الكبيرة في الموسم مما يسبب فقدان الأندية للحماس والتركيز , أما بالنسبة للعمل التدريبي فهو متفاوت بين ناد وآخر ولكن كمنظور عام ، نرى معظم الأندية تهتم بلعبة كرة السلة بالبحرين ولكن المشكلة الكبيرة هي الميزانيات.

*- في تصنيف “فيبا” الأخير، وصلت السلة البحرينية إلى المرتبة 101 عالميا و21 آسيويا، والثامن عربياً والثالث خليجياً؟ هل هو سقف الطموحات برأيك؟ أم أنّ السلة البحرينية لديها القدرة على تحقيق أكثر من ذلك؟
السلة البحرينية في تطور وأعتقد بأنها تستطيع السيطرة خليجياً والمنافسة عربياً وأسيوياً ولكننا نحتاج إلى مجهود وخطة محكمة طويلة المدى للعمل عليها, حالياً الأمور تسير بطريقة صحيحة والمنتخب سينافس في بطولة آسيا بعدً التأهل المستحق في الملحق الآسيوي.

*- أي مدرسة تتبع في التدريب، ومن هو المدرب الذي ألهمك وتقوم بإتباع مدرسته في عالم التدريب؟
لا أتبع أي مدرسة محددة ولكنني أفضل الطريقة الأوروبية والأمريكية معاً، والمدرب الذي ألهمني في التدريب هو المرحوم المدرب أحمد سلمان رحم الله ، علمني الكثير مما أنا عليه الآن.

*- بقيادة أحمد جان .. الأهلي بطل الزمان؟ مارأيك بهذا الكلام؟
أعتقد الكلام صحيح لكن يجب أن تضيف ليس أحمد جان فقطً ولكن يحب أن يُكتب كالآتي: بقيادة الجهاز الإداري والفني الشاب “الأهلي بطل الزمان”، وبطل الزمان موضوع لا شك فيه فإحراز جميع البطولات لعامين متتالين خير دليل

*- هل ستستمر مع الأهلي أم أنّ هناك عروض أخرى مغرية قدمت لك؟
حالياً أنا مع الأهلي ، هناك عروض خارجية وجادة لكنني لم أخوض فيها بعد لأنها تحتاج إلى دراسة، أما محلياً فالأندية لم تبدأ بأي تحرك

*- ألا تعتقد بأن مكانك هو في إدارة دفة تدريب المنتخبات.. أم أنك تفضل البقاء في تدريب الأندية؟
نعم.. المنتخب هو حلم كل مدرب ، وإدارة المنتخب لإحراز نتائج وليس المشاركة فقط ، وتدريب الأندية هو تحدي

*- ما طموحاتك القادمة في عالم التدريب؟
لا توجد أية طموحات فقد حققت كل شيء في سنتين فقط، طموحي أن أعود إلى المنزل يومياً وأنا راض نفسي والله وضميري مرتاح.
صفوان الهندي

 

 

شاهد أيضاً

التونسية أنس جابر تتوج بلقب “برمنغهام”

باتت التونسية أُنس جابر أول لاعبة عربية تحرز لقباً في بطولات رابطة محترفات التنس، بفوزها …

اترك تعليقاً