علامات تدل على أن المخاض خلال 24 ساعة

حتى الأمهات للمرة الثانية في بعض الأحيان لا يعرفن متى يبدأ المخاض ويحدث، لأن علامات المخاض يمكن أن تكون غامضة، ويسهل تفسيرها بشكل خاطئ. هل التقلصات تقلصات حقيقية أم مجرد نتيجة لما أكلته الليلة الماضية؟ هل هذا السائل هو الذي ينفجر الماء أو يتسرب البول بسبب وزن الطفل؟ من الصعب معرفة ذلك.
لمساعدتك في معرفة متى تحتاجين إلى التوجه إلى المستشفى، تأكدي من هذه الإشارات، التي يدلّك عليها خبراء “سيدتي وطفلك”.إفرازات

إفرازات
يمكن أن يكون نزول إفرازات ذات لون بني أو وردي علامة على اقتراب المخاض.

انخفاض الطفل
إذا شعرت بانخفاض طفلك في تجويف الحوض، أو لم يعد وزنه يضغط على الحجاب الحاجز، وتشعرين أنه يمكنك التنفس بسهولة، يجب عليك استشارة طبيبك.

ألم في ظهرك
آلام الظهر
آلام الظهر من علامات المخاض
إذا كنت تعانين من ألم خفيف في ظهرك، والذي يأتي ويختفي، فقد يكون أيضاً علامة على اقتراب المخاض.

كثرة الخروج إلى الحمام
تعد حركة الأمعاء المتكررة والمرتخية جنباً إلى جنب مع التشنج علامة على اقتراب المخاض. كما أن عسر الهضم والقيء قبل المخاض من الأمور الشائعة أيضاً.

الشعور بالقلق أو الطاقة العالية
يمكن أن يكون الشعور بعدم الراحة أو زيادة الطاقة علامة على الاقتراب من المخاض.

تمدد عنق الرحم
يُعد ترقق عنق الرحم أو تليينه أو اتساعه، والذي لا يمكن اكتشافه إلا من قبل الطبيب، علامة على استعدادك لوصول طفلك الصغير.

أربع علامات تدل على دخولك في المخاض
1. نزول ماء الرأس
من المحتمل أن تكون لديك كوابيس حول انكسار كيس الماء الخاص بك أثناء وجودك في المصعد أو في السوق. لكن أقل من 8 % من النساء، تعرضن لنزول الماء قبل بدء الانقباضات، ولا تخافي من هذا فلن يكون هناك تدفق كبير للماء، لأن رأس طفلك يمنع الكثير من السوائل من التسرب، واعلمي أن 80 % من الحوامل يدخلن المخاض في غضون 12 ساعة بعد نزول الماء.

2. هناك إفرازات من الدم
عندما تكونين حاملاً، يظل عنق الرحم مغلقاً وممتلئاً بالمخاط، فهذه طريقة طبيعية لحماية الطفل من العدوى. ومع اقتراب المخاض، يبدأ عنق الرحم في التمدد واللين. هذا يتسبب في إزاحة التراكم. وعندما تلاحظين خروج إفرازات من الدم، فهذا يعني أن مخاضك قد يستغرق ساعات أو أياماً.

3. تعانين من تقلصات منتظمة وقوية
عندما يبدأ المخاض، تبدأ الانقباضات الخفيفة وغير المنتظمة، التي تصبح منتظمة ومؤلمة بمرور الوقت. أثناء التشنجات أو الانقباضات، لا يمكنك أن تشعري بحركة طفلك. لأنها تدفع رأس الطفل إلى الأسفل، ما يؤدي إلى ترقيقه ببطء، ما يفتح عنق الرحم. ثم تبدأ التقلصات من الخلف لتمر عبر مقدمة بطنك.
تعرّفي إلى المزيد: إليك كيفية عمل الموجات فوق الصوتية عندما تكونين حاملاً

4. ظهرك يؤلمك بشدة
آلام الظهر أثناء المخاض
آلام الظهر عند المخاض
قد تعانين من آلام الظهر لأشهر أثناء الحمل. ولكن عندما تصبح آلام الظهر شديدة ولا تطاق، فقد تكون علامة على المخاض الخلفي، الذي تعني منه ما يقرب من ثلث النساء. في الحالات العادية، ينزل الطفل إلى قناة الولادة، ويضغط وجهه على العمود الفقري لأمه. لكن في بعض الحالات، ينزل الطفل وتضرب جمجمته العمود الفقري لأمه. وهذا ما يؤدي إلى آلام الظهر المستمرة، والتي تسمى المخاض الخلفي.
كيف تعرفين ما إذا كان مخاضك كاذباً؟
– تعانين من تقلصاتك غير منتظمة وتهدأ بعد مرور بعض الوقت، ولن تزداد قوة.
– تشعرين بألم في أسفل البطن، ولكن ليس أسفل الظهر.
– تكون آلام أسفل الظهر غير مزمنة.
– إذا أكلت أو شربت، يمكن أن تهدأ الانقباضات حيث يكون سببها الجوع أو الجفاف.

شاهد أيضاً

فوائد المشي ساعة يومياً لا تقدر بثمن

يعتبر المشي من أسهل التمارين الرياضية وأكثرها متعة، فهو لياقة بدنية خفيفة ومفيدة جداً وسهلة …

اترك تعليقاً