مرحلة أوروبية حاسمة… برشلونة يبحث عن طوق نجاة

يبحث نادي برشلونة الإسباني عن فوز يقربه أكثر من التأهل إلى الدوري الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا، عندما يحل اليوم ضيفاً على دينامو كييف الأوكراني (الساعة 22:00).
ويحتل برشلونة المركز الثالث في المجموعة الخامسة برصيد 3 نقاط وبفارق 6 نقاط عن بايرن ميونيخ المتصدر ونقطة واحدة عن بنفيكا الثاني. وفاز برشلونة في مباراة واحدة على حساب دينامو كييف نفسه، فيما خسر في اثنتين أمام كل من بايرن وبنفيكا بذات النتيجة، وهي ثلاثة أهداف من دون رد. وإذا ما أراد النادي الكاتالوني تجنب الدخول في الحسابات المعقدة عندما يحل ضيفاً على بايرن ميونيخ في الجولة الأخيرة، فإنه سيكون مطالباً بالفوز مساء اليوم ولا شيء آخر، لكي يتقدم في سلم الترتيب، بالتالي وضع قدم في الدور الثاني.
ويخوض برشلونة مباراة اليوم بقيادة المدرب المؤقت سيرغي بارغوان الذي يقود الفريق بعد إقالة المدرب السابق رونالد كومان، على خلفية سلسلة من الهزائم المتتالية. ويحتل برشلونة حالياً المركز التاسع في سلم ترتيب الدوري الإسباني برصيد 16 نقطة من 11 مباراة، إذ فاز في 4 مباريات فقط وتعادل في 4 وخسر 3. وجمع برشلونة نقطة واحدة من آخر 9 نقاط متاحة له، وهو ما عقد حساباته كثيراً.
ويعتبر هذا الاختبار الأوروبي الأول لبارغون وهو على رأس العارضة الفنية للفريق، بعد أن تعادل في مباراته الأولى كمدرب في الدوري أمام ديبروتيفو الافيس. وسيستفيد برشلونة مساء اليوم من عودة كل من إنسو فاتي وفرنكي دي يونغ وعثمان ديمبيلي من الإصابة، ولكن من غير الواضح إذا كما كانوا سيشاركون كأساسيين بسبب ابتعادهم لوقت طويل عن الملاعب. وبحسب العديد من المراقبين فإنه من المتوقع أن يشارك فاتي وديمبيلي في وقت متأخر من اللقاء، وذلك بحسب النتيجة. هذا وسيستمر غياب المدافع جيراد بيكيه بعد تعرضه لإصابة في المباراة الأخيرة، وسيرخيو أغويرو الذي تعرض لمشكلات في القلب خلال اللقاء الأخير. وفي حال تحقيق الفوز سيحظى برشلونة بدفعة معنوية كبيرة ربما تسعفه محلياً للنجاة من مرارة وسط الترتيب.
أما بايرن ميونيخ فيدخل اللقاء اليوم على ملعبه وبين جماهيره وهو بحالة جيدة بعد تحقيق الفوز على يونيون برلين في المرحلة الأخيرة من الدوري الألماني الممتاز بخمسة أهداف لهدفين، وذلك بعد الخسارة الكبيرة في كأس ألمانيا بخمسة أهداف من دون رد أمام بروسيا مونشنغلادباخ. وعلى الورق ستكون المباراة سهلة لأبناء المدرب يوليان ناغلسمان الذين حققوا العلامة الكاملة في دوري أبطال أوروبا مع تسجيلهم أفضل خطي دفاع وهجوم، بتسجيل 12 هدفاً وعدم تلقيهم أي هدف. وجاءت نتائج بايرن الأوروبية حتى الآن مثالية مع ثلاثة أهداف في مرمى برشلونة و5 في مرمى كل من دينامو كييف وبنفيكا. وأكد مهاجم النادي البافاري توماس مولر أنه يتوجب على فريقه الاستفادة من الانتقادات التي طاولته بعد الخسارة التاريخية في الكأس المحلية بخماسية نظيفة أمام بوروسيا مونشنغلادباخ لحجز بطاقته إلى الأدوار الإقصائية.
وفي المجموعة السادسة، يعتمد مانشستر يونايتد الإنكليزي على النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ليواصل سلسلة الانتصارات بعد الفوز الأخير على توتنهام، ونسيان السقوط الكبير في ديربي إنكلترا أمام ليفربول بخمسة أهداف نظيفة. ولن تكون مباراة أتالانتا سهلة على فريق المدرب النرويجي أولي غونار سولشاير، إذ لا يبتعد الفريق الإيطالي سوى نقطتين عن منافسه المتصدر بـ6 نقاط. ويريد فريق المدرب جان بييرو غاسبيريني الثأر لخسارة الذهاب التي قلب خلالها مانشستر النتيجة بهدف متأخر من رونالدو.
في المجموعة السابعة، يقف سالزبورغ المتصدر برصيد 7 نقاط على بُعد 3 نقاط من التأهل، في حال تمكن اليوم الثلاثاء من تكرار فوزه ذهاباً (3-1)، على مضيفه فولفسبورغ الألماني متذيل الترتيب مع نقطتين.
وفي المجموعة الثامنة، يسعى يوفنتوس إلى أن يعوض إخفاقاته في الدوري المحلي بعد خسارته في مباراتيه الأخيرتين، بحجز بطاقته الأوروبية عندما يستقبل زينيت الثالث (3 نقاط) الساعي للثأر من خسارته على أرضه ذهاباً (صفر-1).
ويتصدر فريق السيدة العجوز مجموعته بالعلامة الكاملة مع 9 نقاط من 3 انتصارات، (سجل 5 أهداف من دون أن تهتز شباكه).
في المقابل، يتوجب على تشلسي الإنكليزي حامل اللقب وثاني المجموعة مع 6 نقاط الفوز على مضيفه مالمو السويدي متذيل ترتيب المجموعة من دون رصيد، في تكرار لسيناريو الذهاب (فاز برباعية) من أجل تفادي مفاجأة غير سارة.
كما أن فوز يوفنتوس على زينيت سيسهم في اقتراب البلوز أكثر من الدور التالي.

شاهد أيضاً

منتخبنا للناشئين يختتم مشاركته ببطولة غرب آسيا لكرة السلة بخسارته أمام الأردن

بخسارته أمام منتخب الأردن اليوم بنتيجة 50-70 نقطة اختتم منتخب سورية للناشئين بكرة السلة مشاركته …

اترك تعليقاً